تهدف هذه الورشة إلى دفع المشاركين للتأمل في هويتهم الخاصة وتحديد مواقفهم تجاه ثقافتهم وثقافات الآخرين، واكتساب فهم أعمق لمفهومي الثقافة والهوية وأهميتهما في التعليم؛ وذلك لبناء وعي رشيد بهما وبالقضايا المتصلة بهما كالمواطنة والمسؤولية المجتمعية والمساواة وغيرها. كما تهدف الورشة أيضًا إلى تقدير التنوع باعتباره أداة تعليمية إيجابية تنمي العقلية المنفتحة للمتعلّم التي تقبل الآخر وتدعم وجوده وكينونته تعمل أنشطة الورشة على اكتشاف أبعاد تأثير هذين المفهومين (الثقافة والهوية) في التعلم في إطار مستمد من المنهج ولا سيما المواد العلمية (الرياضيات والعلوم)؛ إذ سيقوم المشاركون بأنشطة تختبر بعض جوانب هذا التفاعل واكتشاف مدى تأثيره، ثم ممارسة تأمل عميق فيها وإجراء مناقشات جماعية تعكس هذه التأملات
مع نهاية هذه الورشة سيتمكن المشاركون من التعرف إلى أهمية تحديد الهوية الوطنية واللغة والثقافة والتراث تطبيق مفهوم الهوية الوطنية والتراث والثقافة في المنهاج الرسمي وغير الرسمي الربط بين الهوية الوطنية والمواطنة العالمية معالجة بعض القضايا المتعلقة بالهوية الوطنية في سياق المواطنة العالمية ضمن مجال التعليم