أصدرت أكاديمية الملكة رانيا سنة 2018 وثيقة "معايير تعلم اللغة العربية للناطقين بها" بهدف تطوير تعلّم اللغة العربيّة، وقد احتوت مجالات ثلاث: التواصل والثقافة والربط في هذه الورشة سنتبنى المجال الثاني "الثقافة" انطلاقًا من أن تعلم اللغة لا يمكن أن ينفصل عن تعلم ثقافة اللغة، وأن اللغة وعاء ثقافة أبنائها سننفذ في هذه الجلسة مجموعة من الأنشطة التطبيقية لسبر أغوار النص اللغوي والبحث في مضامينه عن الأنساق الثقافية المضمرة فيه؛ بهدف جعل الطلبة أكثر مرونةً وانفتاحًا في التعامل مع ثقافتهم وثقافات شعوب أخرى تماشيًا مع مهارات القرن الواحد والعشرين التي تتطلب فكرًا مرنًا منفتحًا
مع نهاية هذه الورشة سيتمكن المشاركون من تحليل سياقات نصوص الكتب المدرسية للبحث عن النسق الثقافي من حيث الممارسة والإنتاج تعزيز الهُوِيّة الثقافية لدى الطلبة من خلال نصوص الكتب المدرسية فهم الأبعاد الحقيقية وراء البحث عن الملمح الثقافي في النص اللغوي